فـقه البنــات الواعييــــن !
صفحة 1 من اصل 1
فـقه البنــات الواعييــــن !
مش أحيانا بتيجي عليكي أوقات بتواجهي فيها تساؤلات
ومش عارفة تروحي لمين تبوحي له بأسرارك دى
وتفضلي محتارة بين:
محيرة
أمهــات بيهربوا من مواجهة بناتهم في الأمور دى ..
و مدرسات بيعتبروا مناقشة المواضيع دى مع طالباتهم عيب فادح ..
وصديقات حواليكي اللى بيجهلوه أكتر من اللى عارفينه ولو سألتيهم هيفتوا من غير تردد ،،، و نفس الوقت من غير علم !
فتفضل التساؤلات حبيسة جواكي .. وتعاني لوحدك في صمت
عشان كده عملنالك السلسلة دى هدية .. لكي تجيب على كل اللى محيرك
ال غيرك في شئ لصيق و دقيق في حياتك زي الموضوع ده
كلامنا في السلسلة دي إن شاء الله
عن
أحكام خاصة بالنساء
أحكام الدين الخاصة بفقه الطهارة للنساء
بإذن الله السلسلة هتنزل على حلقات
كل حلقة بتتكلم عن موضوع مهم من مسائل فقه النساء الشهيرة
مش هنشرح فقه على أد ما هنركز على الأسئلة المحيرة اللي بتشغل بال الكثيرات ونعرف مع بعض حكمها
وإن شاء الله السلسلة هتكون وافية للمواضيع والأسئلة اللي ممكن تخطر على بالكم
فرجاء قراءة كل حلقة باهتمام و تركيز وبإذن الله ستجدي الجواب بين السطور ..
حتى المواضيع التي لا تظني أنها تهمك في مرحلتك دي اقرأيها برضو وعلميها لغيرك ..
لأخواتك... لصحباتك .. لجيرانك
واكسبي ثواب فيهم
ولو في أي إستفسارات زيادة محتاجة توضيح
يمكنك ارسال أسئلتك على اميل
بنات أحلى حياة
الخاص بالسلسلة
banat_ahlahaya@hotmail.com
الاميل خاص لأخواتنا البنات طبعا : )
في منتدى أحلى حياة فقط
ولن نتلقي اضافات على المسنجر
ولن يتم الاجابة عن أسئلة خارج موضوع السلسلة
ورجاء الانتظار حتى نهاية كل حلقة لأن ممكن جواب سؤالك يكون في الحلقة اللي بعدها
نحبكم في الله
محمدعادل- المدير العام
- عدد المساهمات : 436
نقاط : 1290
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
العمر : 32
رد: فـقه البنــات الواعييــــن !
/b][/color][/color
من أكتر أسئلة النساء شيوعا لكونها سبب يعوق أداء العبادة على طهارة
لكن بإذن الله لما نفرق بين أنواع الإفرازات ونعرف أحكامها .. نبقى على بينة من أمرنا وطمأنينة بفضل الله
أول حاجة عايزين نفرق بين حاجتين أن في:
افرازات لا سبب لها:
(سواء بتنزل بصورة طبيعية أو مرضية)
افرازات لها سبب:
ودي بتنحصر في 3 مسميات
( ودي - مذي - مني)
# افرازات لا سبب لها:
** الافرازات الطبيعية:
هي افرازات تخرج من الرحم أو المهبل قد تشعر بنزولها المرأة أو لا تشعر
صفاتها.. أنها بتكون:
مائية .. سائلة .. شفافة
وبيسميها العلماء "رطوبة فرج المرأة"
ومن اسمها رطوبة يعني من المية
حكمها:
المسألة فيها خلاف واسع وكبير بين العلماء احنا مارضيناش نشتتكم بين تلك الأقوال
لكن أغلب الأقوال القوية تدور بين :
طاهرة لا تنقض الوضوء
والقول ده قول كثير من العلماء الثقات وبالذات المتأخرين وقولهم له حجة قوية انه لا دليل على نقضها للوضوء بالذات ان ده مما يسري على النساء ولو كان فيها حكم شرعي زي الوضوء كان بينه النبي صلى الله عليه وسلم
وما بين
طاهرة تنقض الوضوء
وده الثابت عن الأئمة الاربعة... وقالوا انها زي الريح .. بتخرج من الجسم ولا تنجسه وفي نفس الوقت تنقض الوضوء
ازاي يركبوا مع بعض (طاهرة وتنقض الوضوء)؟؟؟؟
طاهرة (ده حكمها في نفسها من حيث أثرها على الثوب)
فهي طاهرة يعني لا تنجس الثوب
لكنها تنقض الوضوء (ده من حيث أثرها على طهارتكِ أنتي)
هل هينفع تصلي بها ولا لا
فمن شاءت تأخذ بأقرب القولين إلى قولها وتعمل به وتلتزمه
طيب ايه الحل في في حالة أنها بتنزل باستمرار؟
على حسب القول اللي هتاخدي به
لو هتاخدي بالقول الاول أنها (طاهرة ولا تنقض الوضوء)
إذن إن شئتي توضأتي وإن شئتي لا تتوضأي
أما اللي هتاخد بالقول الثاني (طاهرة وتنقض الوضوء)
فيلزمك أنك تتوضأي قبل كل صلاة عند دخول وقتها
وتتحفظي بمناديل أو ماشابه بحيث لا تتسخ الملابس(من باب التنزيه فقط)
** الافرازات المرضية:
هي إفرازات تكون نتيجة التهاب المهبل ، عنق الرحم ، الرحم ، قناة فالوب .
صفاتها:
1- إفرازات صفراء أو خضراء اللون تكون نتيجة إصابة الرحم بالبكتيريا .
2- الإفرازات المهبلية البيضاء ، جامدة تسبب الحكة ، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات .
3- الإفرازات المهبلية ذات الرائحة تدل على الإصابة بالتريكوموناس ، أما الرائحة الكريهة فتدل على وجود جسم غريب أوتقرح في الأنسجة
إذن الخلاصة أن علامات الافرازات المرضية.. أن يكون :
لها لون - لها رائحة كريهة - تسبب حكة
وفي حالة وجود هذه العلامات أو أحدها
لا بد من مراجعة الطبيبة عشان توصف العلاج المناسب
وكاحتياط لمن عندها بوادر هذا الأمر أو وجوده:
- تقلل من دخول الحمامات العامة
- لو اضطرت تدخل يبقى ترش المكان بالديتول
(زجاجة برفان وتملأها بالديتول يفي بالغرض)
- قص الأظافر وغسل الايدين قبل التشطيف
- تستخدم مناديل ورقية مقوية للتجفيف
حكمها : - والله أعلم- نفس حكم رطوبة فرج المرأة كونها تنزل من نفس المحل
طاهرة ناقضة للوضوء
أو
طاهرة لا تنقض الوضوء
على حسب القول اللي هتاخدي به زي ما قلنا
# افرازات لها سبب:
1- الودي
عبارة عن سائل أبيض ثخين (يعني تقيل) يخرج عقب البول
وبياخد حكم البول في نجاسته
يعني له حالة واحدة بس أنه بينزل بعد البول مباشرة
وقد يتأخر نزوله لو مشي الانسان بعد التبول مباشرة فينزل في الثوب على الصفة اللي ذكرناها
حكمه:
نجس.. وناقض للوضوء
نجس= يعني ينجس الملابس ولازم تغييره او غسل الملابس
ناقض للوضوء = يعني لازم الوضوء قبل الصلاة لأنه في حكم البول
فزي ما التبول بينقض الوضوء.. فنزول الودي ناقض للوضوء
2- المذي
ماء رقيق لزج شفاف لا لون له
يخرج عند الشهوة الضعيفة أو المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أوغير ذلك وربما لا يشعر بخروجه .
حكمه:
نجس .. وناقض للوضوء
لكن من تخفيف ربنا سبحانه وتعالى على بني آدم لكثرة ما يصيب الانسان العزب .. تخفيف نجاسته
يعني ..
يكفي لتطهير الثوب منه : النضح ( الرش ) يعني رش الملابس بالماء مع غسل الفرج طبعا
وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
3- المني:
صفاته:
1.الخروج بشهوة (شهوة قوية بعد الوصول للذروة)
2. يعقب خروجه فتور في الجسم
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف.
كل واحدة من هذه الثلاث كافية في كونه منياً
ايه الحالات اللي بيخرج فيها؟ :
1- الجماع
2- الاحتلام (يكون الشخص نام ورأي في منامه ما يثيره ثم صحي من النوم فوجد بللا في ملابسه)
3- الاستمناء المحرم (ممارسة العادة السرية)
حكم المني:
طاهر.. لكن يجب الغسل منه
طاهر = إذا أصاب الملابس أو الفرش فهو طاهر لا ينجسها
وممكن ازالته بغسل المكان اللي نزل فيه فقط للتنزيه
او فركه لو كان نشف
و يجب الغسل منه (الاغتسال بتعميم البدن بالماء) عشان يكون الانسان طاهر ويقدر يصلي
**ملاحظات مهمة**
** إذن للتفريق بين المني والمذي** :
المذي يخرج في حالة شهوة ضعيفة ..تفكير .. مداعبة بين زوج و زوجة .. رؤية أو تذكر ما يثير
قد يشعر الانسان بخروجه او لا يشعر
المني يخرج في حالة شهوة قوية سواء في حالة يقظة أو نوم (احتلام) .. ويعقبه خروجه فتور في الجسم (احساس بالخدر) ويخرج بكثافة.
** بالنسبة للشخص (سواء رجل أو امرأة) اللي احتلم وصحي وجد في ثوبه بلل
سواء تذكر الحلم أو لم يتذكره
وجب الغسل
لأن العبرة برؤية المني أو بلل في الثوب
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن سألته عن غسل المرأة إذا احتلمت: إذا رأت الماء وجب الغسل.
لكن إذا استيقظ ولم يجد شئ حتى لو كان متذكر أنه احتلم... فلا شئ عليه.
]
من أكتر أسئلة النساء شيوعا لكونها سبب يعوق أداء العبادة على طهارة
لكن بإذن الله لما نفرق بين أنواع الإفرازات ونعرف أحكامها .. نبقى على بينة من أمرنا وطمأنينة بفضل الله
أول حاجة عايزين نفرق بين حاجتين أن في:
افرازات لا سبب لها:
(سواء بتنزل بصورة طبيعية أو مرضية)
افرازات لها سبب:
ودي بتنحصر في 3 مسميات
( ودي - مذي - مني)
# افرازات لا سبب لها:
** الافرازات الطبيعية:
هي افرازات تخرج من الرحم أو المهبل قد تشعر بنزولها المرأة أو لا تشعر
صفاتها.. أنها بتكون:
مائية .. سائلة .. شفافة
وبيسميها العلماء "رطوبة فرج المرأة"
ومن اسمها رطوبة يعني من المية
حكمها:
المسألة فيها خلاف واسع وكبير بين العلماء احنا مارضيناش نشتتكم بين تلك الأقوال
لكن أغلب الأقوال القوية تدور بين :
طاهرة لا تنقض الوضوء
والقول ده قول كثير من العلماء الثقات وبالذات المتأخرين وقولهم له حجة قوية انه لا دليل على نقضها للوضوء بالذات ان ده مما يسري على النساء ولو كان فيها حكم شرعي زي الوضوء كان بينه النبي صلى الله عليه وسلم
وما بين
طاهرة تنقض الوضوء
وده الثابت عن الأئمة الاربعة... وقالوا انها زي الريح .. بتخرج من الجسم ولا تنجسه وفي نفس الوقت تنقض الوضوء
ازاي يركبوا مع بعض (طاهرة وتنقض الوضوء)؟؟؟؟
طاهرة (ده حكمها في نفسها من حيث أثرها على الثوب)
فهي طاهرة يعني لا تنجس الثوب
لكنها تنقض الوضوء (ده من حيث أثرها على طهارتكِ أنتي)
هل هينفع تصلي بها ولا لا
فمن شاءت تأخذ بأقرب القولين إلى قولها وتعمل به وتلتزمه
طيب ايه الحل في في حالة أنها بتنزل باستمرار؟
على حسب القول اللي هتاخدي به
لو هتاخدي بالقول الاول أنها (طاهرة ولا تنقض الوضوء)
إذن إن شئتي توضأتي وإن شئتي لا تتوضأي
أما اللي هتاخد بالقول الثاني (طاهرة وتنقض الوضوء)
فيلزمك أنك تتوضأي قبل كل صلاة عند دخول وقتها
وتتحفظي بمناديل أو ماشابه بحيث لا تتسخ الملابس(من باب التنزيه فقط)
** الافرازات المرضية:
هي إفرازات تكون نتيجة التهاب المهبل ، عنق الرحم ، الرحم ، قناة فالوب .
صفاتها:
1- إفرازات صفراء أو خضراء اللون تكون نتيجة إصابة الرحم بالبكتيريا .
2- الإفرازات المهبلية البيضاء ، جامدة تسبب الحكة ، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات .
3- الإفرازات المهبلية ذات الرائحة تدل على الإصابة بالتريكوموناس ، أما الرائحة الكريهة فتدل على وجود جسم غريب أوتقرح في الأنسجة
إذن الخلاصة أن علامات الافرازات المرضية.. أن يكون :
لها لون - لها رائحة كريهة - تسبب حكة
وفي حالة وجود هذه العلامات أو أحدها
لا بد من مراجعة الطبيبة عشان توصف العلاج المناسب
وكاحتياط لمن عندها بوادر هذا الأمر أو وجوده:
- تقلل من دخول الحمامات العامة
- لو اضطرت تدخل يبقى ترش المكان بالديتول
(زجاجة برفان وتملأها بالديتول يفي بالغرض)
- قص الأظافر وغسل الايدين قبل التشطيف
- تستخدم مناديل ورقية مقوية للتجفيف
حكمها : - والله أعلم- نفس حكم رطوبة فرج المرأة كونها تنزل من نفس المحل
طاهرة ناقضة للوضوء
أو
طاهرة لا تنقض الوضوء
على حسب القول اللي هتاخدي به زي ما قلنا
# افرازات لها سبب:
1- الودي
عبارة عن سائل أبيض ثخين (يعني تقيل) يخرج عقب البول
وبياخد حكم البول في نجاسته
يعني له حالة واحدة بس أنه بينزل بعد البول مباشرة
وقد يتأخر نزوله لو مشي الانسان بعد التبول مباشرة فينزل في الثوب على الصفة اللي ذكرناها
حكمه:
نجس.. وناقض للوضوء
نجس= يعني ينجس الملابس ولازم تغييره او غسل الملابس
ناقض للوضوء = يعني لازم الوضوء قبل الصلاة لأنه في حكم البول
فزي ما التبول بينقض الوضوء.. فنزول الودي ناقض للوضوء
2- المذي
ماء رقيق لزج شفاف لا لون له
يخرج عند الشهوة الضعيفة أو المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أوغير ذلك وربما لا يشعر بخروجه .
حكمه:
نجس .. وناقض للوضوء
لكن من تخفيف ربنا سبحانه وتعالى على بني آدم لكثرة ما يصيب الانسان العزب .. تخفيف نجاسته
يعني ..
يكفي لتطهير الثوب منه : النضح ( الرش ) يعني رش الملابس بالماء مع غسل الفرج طبعا
وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
3- المني:
صفاته:
1.الخروج بشهوة (شهوة قوية بعد الوصول للذروة)
2. يعقب خروجه فتور في الجسم
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف.
كل واحدة من هذه الثلاث كافية في كونه منياً
ايه الحالات اللي بيخرج فيها؟ :
1- الجماع
2- الاحتلام (يكون الشخص نام ورأي في منامه ما يثيره ثم صحي من النوم فوجد بللا في ملابسه)
3- الاستمناء المحرم (ممارسة العادة السرية)
حكم المني:
طاهر.. لكن يجب الغسل منه
طاهر = إذا أصاب الملابس أو الفرش فهو طاهر لا ينجسها
وممكن ازالته بغسل المكان اللي نزل فيه فقط للتنزيه
او فركه لو كان نشف
و يجب الغسل منه (الاغتسال بتعميم البدن بالماء) عشان يكون الانسان طاهر ويقدر يصلي
**ملاحظات مهمة**
** إذن للتفريق بين المني والمذي** :
المذي يخرج في حالة شهوة ضعيفة ..تفكير .. مداعبة بين زوج و زوجة .. رؤية أو تذكر ما يثير
قد يشعر الانسان بخروجه او لا يشعر
المني يخرج في حالة شهوة قوية سواء في حالة يقظة أو نوم (احتلام) .. ويعقبه خروجه فتور في الجسم (احساس بالخدر) ويخرج بكثافة.
** بالنسبة للشخص (سواء رجل أو امرأة) اللي احتلم وصحي وجد في ثوبه بلل
سواء تذكر الحلم أو لم يتذكره
وجب الغسل
لأن العبرة برؤية المني أو بلل في الثوب
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن سألته عن غسل المرأة إذا احتلمت: إذا رأت الماء وجب الغسل.
لكن إذا استيقظ ولم يجد شئ حتى لو كان متذكر أنه احتلم... فلا شئ عليه.
]
محمدعادل- المدير العام
- عدد المساهمات : 436
نقاط : 1290
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
العمر : 32
رد: فـقه البنــات الواعييــــن !
دينك دينك .... لحمك دمك .... وإن قُطعت وإن حُرٍقت
سلكت طريقى ولا لن أحيد ........عزمت المسير بعزم الحديد
أسألك يا رب الثبات على النقاب
دعواتكم
الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل
فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين .
سلكت طريقى ولا لن أحيد ........عزمت المسير بعزم الحديد
أسألك يا رب الثبات على النقاب
دعواتكم
الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل
فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين .
محمدعادل- المدير العام
- عدد المساهمات : 436
نقاط : 1290
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى